الجوائز والشهادات

فازت وزارة القوى العاملة بمركز الوصيف لجائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات بجنيف لعام 2017 في فئة التشغيل الإلكتروني عن مشروع أنظمة القوى العاملة المتقدمة، ويأتي فوز الوزارة تتويجا لجهودها المستمرة في تطوير خدماتها المقدمة ومواكبة لمشروع التحول للحكومة الإلكترونية. حيث ينظم الاتحاد الدولي للاتصالات ITU بالتعاون مع مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية UNCTAD ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة UNESCO وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP هذه المسابقة في ثمانية عشر فرعا يتم فيها اختيار أفضل التطبيقات والإنجازات التي طوعت الاتصالات وتقنية المعلومات لتنفيذ مخرجات القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS) وأهداف التنمية المستدامة (SDGs). أعرب سالم بن نصير الحضرمي مدير عام التخطيط والتطوير بوزارة القوى العاملة عن امتنانه وسعادته لهذا الإنجاز الجديد الذي يضاف إلى الإنجازات السابقة في مجال تقنية المعلومات. مؤكدا أن هذا الفوز يعتبر تتويجا لكل الجهود التي تبذلها الوزارة في تحقيق خطة التحول للحكومة الإلكترونية والتي سعت فيها الوزارة إلى تطوير خدماتها المقدمة لتختصر الجهد والزمن على طالبيها. مشيرا إلى أن هذا الإنجاز ليس الأول لأنظمة الوزارة المختلفة فقد فاز مشروع أنظمة القوى العاملة المتقدمة عام 2016 على جائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومية عن فئة أفضل خدمة حكومية إلكترونية (مقدمة للجمهور)، كما فازت الوزارة عام 2015 بجائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات عن فئة التوظيف الإلكتروني. ونحن مستمرون في تعزيز وتطوير خدماتنا الإلكترونية المقدمة لتوفير الجهد والوقت على طالبي الخدمة ورفع الكفاءة وجودة العمل.
احتفلت هيئة تقنية المعلومات مساء اليوم الثلاثاء بتاريخ 6/12/2016 في القاعة الكبرى بجامعة السلطان قابوس بختام النسخة الخامسة لجائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومية الإلكترونية حيث رعى معالي الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام بتكليف سامٍ حفل إعلان المشاريع الفائزة من بين 64 مشروعا مقدما من 38 مؤسسة منها حكومية وخاصة. شاركت المؤسسات الحكومية في 8 فئات، وقد استطاعت وزارة القوى العاملة الفوز في 3 فئات منها وهي: فئة أفضل مؤسسة حكومية منجزة للتحول الإلكتروني وفئة أفضل خدمة إلكترونية مقدمة للجمهور عن مشروع (أنظمة القوى العاملة المتقدمة) وفئة أفضل خدمة إلكترونية مشتركة عن مشروع (خدمات القوى العاملة التكاملية)، بينما فازت وزارة التجارة والصناعة بجائزة أفضل خدمة إلكترونية داعمة لقطاع الأعمال ممثلة في بوابة “استثمر بسهولة”، وحصدت الهيئة العامة لحماية المستهلك جائزة أفضل مشاركة إلكترونية في صنع القرار عن مشروع “سوالف” وذهبت جائزة أفضل خدمة إلكترونية عبر الهاتف المحمول لتطبيق “بلديتي” التابع لبلدية مسقط، في حين قررت لجنة التحكيم حجب جائزتي أفضل خدمة إلكترونية عبر الهاتف المحمول وفئة أفضل خدمة إلكترونية مقدمة للموظفين، وذلك لعدم استيفاء المشاريع المتنافس لمعايير الإجادة. في الجانب الآخر تشارك مؤسسات القطاع الخاص في 3 فئات؛ وقد فاز تطبيق “عمانتل” التابع للشركة العمانية للاتصالات بجائزة أفضل خدمة إلكترونية عبر الهاتف المحمول، بينما تم حجب جائزة أفضل خدمة إلكترونية في القطاع الخاص وفئة أفضل خدمة إلكترونية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وذلك لعدم استيفاء المشاريع المتنافس لمعايير الإجادة.
فاز موقع الوزارة الالكتروني بجائزةأفضل محتوى عربي في مسابقة جوائز عمان للتكنولوجيا في مايو 2016.
حصول الوزارة على جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS) وذلك عن مشروع نظام التوظيف الإلكتروني التابع للوزارة، ضمن فئة تقنية المعلومات والاتصالات.
جاءت المشاركة بجائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومية الإلكترونية 2014، في سياق سعي الوزارة لإبراز هذه الجهود التي استثمر فيها لسنوات عديدة وهدفت من ورائها إلى الوقوف على الجوانب المختلفة للمشروع من خلال التقييم الشامل لتطور الخدمات الإلكترونية من قبل لجنة التحكيم الدولية ، بالإضافة إلى الحلقات والندوات الاستشارية التي صاحبت الجائزة التي كان لها وقع ملموس على المشاريع وتكاملها من حيث تطبيق المعايير والمقاييس الدولية للخدمات الالكترونية المقدمة ومراجعة بعض جوانب الحماية الأمنية للخدمات الالكترونية المتوفرة، كما أن معايير التقييم بالجائزة كانت تؤكد التزام تلك المشاريع بإستراتيجية عمان الرقمية، مما انعكس إيجابا على المشاريع ومدى التزامها بتلك الاستراتيجية ، حيث فازت وزارة القوى العاملة بثلاث جوائز إلكترونية . جائزة أفضل خدمة إلكترونية للاتصالات المتنقلة لمشروع تطبيق الهاتف النقال (نعمل) جائزة أفضل مشروع إلكتروني مشترك عن برنامج حماية الأجور . جائزة أفضل خدمة الكترونية مقدمة للقطاع الحكومي عن مشروع منظومة القوى العاملة .
ان مسابقة جائزة الحكومة الالكترونية الخليجية هي جائزة تم تخصيصها لتفعيل تطبيقات الحكومة الالكترونية الخليجية وزرع روح المنافسة الشريفة بين الجهات الحكومية في الدول الاعضاء وهذه هي النسخة الثالثة ديسمبر 2013 ، ومن هذا المنطلق وكنتيجة للجهود الجبارة والتي بذلت للاعداد والتحضير للمشاركة في هذه المسابقة والتي استغرقت 6 اشــــهر فقد جـــاء التتويج بان فـازت الوزارة في مســابقة جائزة الحكومــة الإلكترونيـــة الخليجيـــة الثالثـــة في فئة افضل خدمة حكومية الكترونية تكاملية للمتعاملين عن نظام ترابط الانظمة للتشغيل وطرق ربط هذه الأنظمة داخليا مع الانظمة الاخرى بالإضافة الى الربط مع الجهات الاخرى ذات العلاقة بعمل الوزارة وطرق عمل الترابط الإلكتروني حسب الاسس والمعايير التقنية المعتمدة على المعايير الخاصة بذلك وهذا الإنجاز جاء نتيجة للتعاون الدائم والمستمر مع هيئة تقنية المعلومات جهد تشكر عليه .
هذا التكريم يعد إعــترافا بجهــود المختصــــين في الوزارة وتتويجا للعديــد من الإنجازات ، حيث أقامت أكاديمية مسابقة درع الحكومة الالكترونية العربية وبرنامج تتويج لجوائز التميز في المنطقة العربية الداعمتان للمنظّمة العربيّة للتنمية الإدارية ، بتكريم الوزارة من خلال مشاركتها في حضور حفل التتويج الكبير الموافق 29 يونيو 2013 م ، الجدير بالذكر أنه تمت المشاركة في هذه المسابقة من خلال التسجيل في موقع جائزة مسابقة درع الحكومة الالكترونية العربيـة.
وزارة القوى العاملة تحصد جائزة الجاهزية الإلكترونية ضمن جائزة السلطان قابوس للاجادة في الخدمات الحكومية الالكترونية لعام 2012 ، و إستلم الجائزة معالي الشيخ الوزير الموقر، في احتفال نظمته هيئة تقنية المعلومات بالمركز الثقافي بجامعة السلطان قابوس . وتهدف هذه الجوائز إلى تقدير المؤسسات الحكومية والخاصة التي تساهم بشكل فعال في تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لمجتمع عمان الرقمي .
تم تكريم دائرة نظم المعلومات بالوزارة ومنحهم شهادة الأيزو 27001 العالمية لإدارة أمن المعلومات من قبل شركة Det Norske Veritas النرويجية التي قامت باختبار جميع اللوائح والمعاير المطبقة بدائرة نظم المعلومات بالوزارة وتقييمها ومطابقتها لمتطلبات ومواصفات شهادة الأيزو 27001 وهي عبارة عن تطوير وتنفيذ وتشغيل ومراقبة ومراجعة والمحافظة والعمل على النظم بالمؤسسة يهدف إلى إدارة فعالة ومستمرة للمخاطر توفر حماية مناسبة للمعلومات حسب أهميتها. وتعتبر شركة Det Norske Veritas من الشركات الرائدة عالمياً في عملية التدقيق وتقييم المؤسسات والنظر في تطبيق المعاير الخاصة بالمقايس الدولية لشهادة الأيزو 27001 لأمن المعلومات. وزارة القوى العاملة هي أول هيئة حكومية في السلطنة تخضع لهذا التقييم، وقد تم هذا التقييم على مرحلتين، تم بالمرحلة الأولى مراجعة الطرق والاحتياطيات المطبقة لضمان أمن المعلومات بالوزارة، أما المرحلة الثانية فكانت مراجعة تفصيلية للإجراءات المتخذة واختبار هذه الإجراءات والسياسات التي تحفظ أمن المعلومات ومناقشة الخطط البديلة لاستمرارية العمل وتجنب المخاطر. ويعتبر حصول وزارة القوى العاملة على هذه الزيادة تأكيداً على دقة الأداء في نظم المعلومات التي تساند تقديم خدماتها في إطار نظام متكامل مؤسس على حماية المعلومات وعلى منهجية مدروسة، ويسهم حصول دائرة نظم المعلومات وغيرها من دوائر الوزارة على الالتزام في تطوير الأداء وفق حماية المعلومات وخصوصيتها بها يجعل أداء الوزارة أنموذجاً يحتذى به.
وزارة القوى العاملة تحرز الفوز في مسابقة جائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومية الالكترونية لعام 2011م . جائزة أفضل محتوى الالكتروني ( بوابة وزارة القوى العاملة الالكتروني ) جائزة أفضل مشروع الكتروني مشترك ( نظام التشغيل المشترك بين الوزارة وهيئة التأمينات الاجتماعية ) جائزة أفضل محتوى الالكتروني جاءت المشاركة بموقع وزارة القوى العاملة الالكروني على الشبكة العالمية للانترنتwww.manpower.gov.om لما يمتلكه هذا الموقع من بساطة وسهولة في الاستخدام وتوفير العديد من الخدمات الالكترونية والمعلومات الشاملة عن الوزارة . الجدير بالذكر أن موقع وزارة القوى العاملة حصل على المركز الثامن عالميا بين وزارات العمل ووزارات القوى العاملة لعام 2008م وذلك بناءا على تقرير الأمم المتحدة حول الجاهزية الإلكترونية لعام 2008م. الموقع الالكتروني يوفر العديد من الخدمات الإلكترونية لكل من صاحب العمل والباحث عن عمل بالاضافة لاحتوائه على جميع مواد قانون العمل العماني وأهم إصدارات الوزارة من الكتيبات والمنشورات كدليل الخدمات وغيرها. جائزة أفضل خدمة إلكترونية - مؤسسة حكومية لموظفي الحكومة جاءت المشاركة في هذه الفئة بنظام إدارة الوثائق والمحفوظات والذي مر بالعديد من التحديات والذي بدوره قد ساهم في تقليل العدد الكبير من موظفي دوائر وأقسام التنسيق بالوزارة وساهم في سرعة تبادل المراسلات , حيث أن جميع مراسلات الوزارة تتم داخليا باستخدام هذا النظام المركزي والذي يشتمل على العديد من الوثائق المخزنة به بقاعدة بيانات موحدة ومركزية.
تعتبر من أهم الجوائز العالمية التقديرية للامتياز في خدمة الجمهور- حققت السلطنة الفوز بالمركز الاول والثاني في جائزة الأمم المتحدة وذلك باعتراف من أهم الجوائز العالمية التقديرية للإمتياز في خدمة الجمهور، حيث استطاع نظام الشفاء التابع لوزارة الصحة الفوز بالمركز الأول في جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة عن فئة استحداث مفهوم جديد وفكرة جديدة في الإدارة الحكومية ، كما حقق مشروع نظام القوى العاملة الإلكترونية التابع لوزارة القوى العاملة ، المركز الثاني في جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة عن فئة تطوير وتحسين نوعية تقديم الخدمة. وتعد هذه الجائزة من أهم الجوائز على المستوى الدولي لكونها تتبع منظمة الأمم المتحدة، مما يعد إنجازاً مهماً على المستوى الوطني وثمرة لتضافر الجهود والتعاون الكبير بين الجهات الحكومية، وتقديراً عالمياً لجهود وزارة الصحة ووزارة القوى العاملة في التوظيف الفعال لتقنية المعلومات والاتصال الحديثة لتعزيز وتجويد خدماتها الإلكترونية وتقديمها بسهولة ويسر للمستفيدين. جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة وتعتبر جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة أعلى الجوائز العالمية التقديرية في مجال الخدمات الإلكترونية، وهي تعطى للمؤسسات الخدمية المتميزة في مجال تقديم الخدمات وتعزز مشاركة واستخدامات الحكومة الإلكترونية في تقديم خدماتها، وكذلك للمؤسسة التي تدخل مفاهيم جديدة وفريدة في تقديم الخدمات. وهنالك دول قليلة جداً نالت شرف الحصول على هذه الجائزة العالمية الأرفع في هذا المجال، حيث استطاعت السلطنة حتى الآن الحصول على أربع جوائز لمشاريع إلكترونية لمؤسسات حكومية مختلفة. وبدأ تقديم هذه الجائزة في عام 2003 حيث تم تحديد أربع فئات للمسابقة وهي :فئة زيادة الشفافية والمساءلة واستجابة الخدمة العامة للاحتياجات وفئة تحسين عملية تقديم الخدمة وهي الفئة التي استطاع مشروع السجل المدني التميز فيها بالإضافة إلى فئة تعزيز المساهمة في اتخاذ القرارات عن طريق آليات إبتكارية وفئة الإدارة المتقدمة للمعلومات داخل الحكومة. ويتم منح جائزتين في كل فئة، كما يتم توزيع الجوائز في حفل يقام كل عام عادة في مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك ويحضره وفود رسمية رفيعة المستوى من الهيئات والمؤسسات التابعة للأمم المتحدة ومن عدد من دول العالم والمشاركون في المسابقة. إنجاز وطني يستحق الفخر ويقول الدكتور يونس بن خلفان الأخزمي مدير عام التخطيط والتطوير بوزارة القوى العاملة: يعتبر هذا الفوز إنجازا يضاف إلى الإنجازات العديدة التي تحققت على هذه الأرض الطيبة في العهد الزاهر لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه-. وهو مفخرة للجميع كونه يتعلق باستخدام التقنيات الحديثة للخدمات الإلكترونية التي بدأت السلطنة في تطبيقها للحكومة الإلكترونية ، وأضاف الأخزمي: إن فوز السلطنة بجائزة دولية ، وسط منافسة من دول تتقدمنا في الخبرة والتجارب، في هذا المجال بالذات يشير إلى أنها تتقدم بشكل كبير وناجح في استخدام الخدمات الإلكترونية وفي فترة زمنية قياسية. وأكد المهندس مبارك بن سالم السوطي مدير دائرة نظم المعلومات بوزارة القوى العاملة إن المشاركة في المسابقة جاءت بدعوة مقدمة من قبل هيئة تقنية المعلومات وكنتيجة للتعاون القائم بين الجهتين، وهذا الإنجاز يعد رصيدا يضاف لرصيد إنجازات الوزارة المحققة محليا ودوليا في المجال الالكتروني. وقد جاء فوز الوزارة نظرا لامتلاكها شبكة حاسب آلي متطورة تغطي كافة المديريات والدوائر التابعة لها والتي تتوفر عن طريقها حزمة من الخدمات الإلكترونية سواء على الشبكة الداخلية أ والشبكة العالمية (الانترنت) أوالقنوات الأخرى. كما أن جميع البيانات تخزن آنيا في قواعد بيانات مركزية بالوزارة نظرا لوجود الربط المباشر ووجود نظام وأسس لأمن المعلومات بناء على المقاييس والأسس المتعمدة في مثل هذا المجال. ويضيف السوطي : يوجد لدينا تبادل للمعلومات مع بعض المؤسسات الحكومية والتي يرتبط عملها بالمعلومات المتوفرة لدى الوزارة والتي بدورها ساعدت تلك الجهات لإنجاح مشاريعها الالكترونية وسهلت إنجاز أعمالها، اضف لذلك أن معظم الأجهزة والأنظمة والبرامج تعد وتدار داخليا بايدي متخصصين عمانيين. ويوجد بالوزارة (50) نظاما الكترونيا تم تصميمها على أيدي كفاءات عمانية وهذه الأنظمة مترابطة مع بعضها البعض، ومن ضمن تلك الخدمات الالكترونية خدمة الرد الآلي للمعاملات المقدمة بالوزارة وتتبع وضعها عن طريق الخط الساخن بالاضافة للخدمات المقدمة عن طريق موقع الوزارة الالكتروني وخدمات الأكشاك الالكترونية حيث يمكن لصاحب العمل الاستفسار عن معاملته شخصيا ، كما يوجد هناك صالات لتقديم الخدمات الخاصة بالوزارة باستخدام أحدث البرامج والأجهزة واستخدام الاستمارات الذكية المقروءة بواسطة قارئات الشريط المشفر (Barcode Readers)، كذلك تتوفر خدمة الرسائل النصية القصيرة سواءا للباحثين عن العمل أوأصحاب الأعمال أنفسهم ، كما تقوم الوزارة باصدار بطاقات سجل القوى العاملة الوطنية وفق نظام معد لهذا الغرض ، بالاضافة لنظام التشغيل لتوفير فرص العمل للباحثين عن عمل في مؤسسات القطاع الخاص بالاستعانة بنظام بنك فرص العمل. ويضيف السوطي : يتميز موقع الوزارة بتوفير حزمة من الخدمات الإلكترونية لكل من صاحب العمل والباحث عن عمل وتساهم هذه الخدمات في توفير الجهد والوقت لتصبح في متناول المستفيدين منها. نظام القوى العاملة يشمل نظام القوى العاملة الالكتروني جميع الخدمات الموجهة لأصحاب العمل والباحثين عن العمل، حيث تم تطويره ليشمل جميع العمليات التي تحتاجها الفئات المستهدفة، بحيث يسمح بتبادل المعلومات عبر القنوات الالكترونية القائمة على قواعد بيانات مركزية لإيجاد نوع من تفاعل بين المجتمع والمنشآت، والقنوات الالكترونية مثل موقع الوزارة، والهاتف التفاعلي، والخط الساخن، والأكشاك الالكترونية، والرسائل القصيرة بالإضافة إلى الخدمات المقدمة بمراكز سند والتي أسهمت في توفير فرص عمل جيدة للباحثين عن عمل وكذلك سهولة الوصول إلى الخدمة. تعتبر وزارة القوى العاملة من الرواد في استخدام تقنية الاستمارة الذكية لجميع الاستمارات الخدمية التي تقدمها حيث ساعدت هذه الخطوة إلى معالجة صحة البيانات المدخلة إلى قواعد البيانات وكذلك السرعة في انجازها وتليت هذه الخطوة استخدام تقنية البطاقة الذكية للدفع الالكتروني لتكتمل المنظومة الشاملة لمفهوم الخدمة. تعتبر من أهم الجوائز العالمية التقديرية للامتياز في خدمة الجمهور- حققت السلطنة الفوز بالمركز الاول والثاني في جائزة الأمم المتحدة وذلك باعتراف من أهم الجوائز العالمية التقديرية للإمتياز في خدمة الجمهور، حيث حقق مشروع نظام القوى العاملة الإلكترونية التابع لوزارة القوى العاملة ، المركز الثاني في جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة عن فئة تطوير وتحسين نوعية تقديم الخدمة
جائزة أفضل خدمة حكومية إلكترونية مقدمة إلى مؤسسة حكومية جائزة أفضل مشروع اقتصاد إلكتروني فازت وزارة القوى العاملة عن مشروع خدمات مراكز القوى العاملة (مكاتب سند) الإلكترونية بجائزة الاقتصاد الإلكتروني، فيما فازت وزارة القوى العاملة عن مشروع سجل القوى العاملة الوطنية بجائزة أفضل خدمة إلكترونية ( من مؤسسة حكومية لمؤسسة حكومية )
حققت وزارة القوى العاملة جائزة أفضل مؤسسة متطورة الكترونياً لعام 2009 ، ويعد تتويجا لجهود جميع القائمين على تطبيق الحلول التقنية بالوزارة من مسؤولين واختصاصيين والتي من خلالها حصدت الوزارة المركز الأول في فئة أفضل مؤسسة متطورة إلكترونيا 2009م ، حيث تعطى هذه الجائزة للمؤسسة الحكومية التي يوجد لديها أفضل بنى الكترونية أساسية بالسلطنة ، من حيث توفير بنية أساسية قياسية وموثوقة وآمنة فيما يتعلق بإدارة المعلومات. كما أن تعتمد اعتمادا كليا على استخدام التقنية الحديثة في تعاملاتها اليومية مما يسهم في انسيابية العمل وسهولته ودقته الأمر الذي أهلها لنيل هذا التكريم الرفيع في إشادة من قبل الجهات المختصة .
اشترك في النشرة الإخبارية
اشترك في النشرة الإخبارية