تقديم الشكاوى العُمالية

تعريف الخدمة

تمكين القوى العاملة من تقديم الشكاوى العمالية على منشآت القطاع الخاص في حال وجود مخالفات لأحكام قانون العمل، حيث توفر الخدمة إمكانية متابعة حالة الشكاوى المقدمة مسبقا و إظهار تفاصيل كل منها، و توفر أيضا ميزة طلب إغلاق الشكوى (في حال توصل الشاكي و المشكو في حقه إلى تسوية فيما بينهم قبل بحث موظفي الوزارة للشكوى)، الى جانب ذلك تتوفر أيضا ميزة طلب إعادة فتح الشكوى في حال عدم حل تلك الشكوى.

  • بوابة الخدمات الإلكترونية - الموقع الإلكتروني
  • مركز الإتصال
  • مكاتب سند
    1-يقوم المستخدم بإختيار خدمات الأفراد من قائمة الخدمات المتوفرة على موقع الوزارة الالكتروني.
    2-يقوم المستخدم بإختيار خدمة تقديم الشكاوى العمالية ومن ثم إختيار ابدأ الخدمة.
    3-تظهر للمستخدم نافذة التحقق من هوية مقدم الشكوى ويمكن التحقق من معلوماته الشخصية وذلك من خلال 1- الرقم المدني و تاريخ الميلاد 2- رقم جواز السفر، تاريخ الإصدار، مكان الإصدار و تاريخ الميلاد 3- رقم التأشيرة و تاريخ الميلاد .وبعد إدخال معلومات التحقق من هوية المستخدم يجيب الضغط على زر "تحقق" بعدها يقوم النظام بإسترجاع "إسم المستخدم" ومجموعة الشكاوى المقدمة مسبقا بواسطة المستخدم (إن وجدت) حيث يمكن للمستخدم متابعة حالة الشكاوى السابقة.
    4-يقوم المستخدم بإختيار "بدء شكوى جديدة" ويظهر نموذج تقديم الشكوى المكون من "6" مراحل وهي:-
       1- معلومات الشكوى  ,2-معلومات الشاكي ,3-معلومات المشكو عليه ,4-معلومات التوظيف ,5-مرفقات الشكوى ,6-المراجعة والتقديم. وعليه يجب على المستخدم تعبئة البيانات المطلوبة في كل مرحلة وبعد الانتهاء الضغط على التالي للانتقال إلى المراحل التالية.
    5-في مرحلة معلومات المشكو عليه إذا كان يرغب المستخدم في تقديم شكوى على منشأة يعمل بها حاليآ يقوم بإختيار الفرع الذي يعمل به من القائمة الظاهرة وفي حالة عدم توفر معلومات الشركة التي يعمل بها والمراد تقديم الشكوى عليها يقوم بإختيار "أدخل رقم السجل التجاري للمنشأة" فقط.
    6-في مرحلة مرفقات الشكوى بعد تعبئة البيانات يجب رفع المرفقات إن وجدت.
    7-في مرحلة المراجعة والتقديم يجب على المستخدم التأكد من صحة البيانات المدخلة ومن ثم الضغط على الخيار التالي:- 
    * أتعهد إن جميع المعلومات والوثائق المرفقة التي أدخلتها صحيحة •
    ومن ثم الضغط على زر "تسليم" بعد ذلك يظهر للمستخدم الرقم المرجعي للشكوى الذي ينبغي الإحتفاظ به لمتابعة الشكوى مستقبلآ.
    8- في حال رغبة المستخدم إتاحة الفرصة لإضافة شاكي أخر لنفس الشكوى "شكوى جماعية" يجب عليه تحديد الخيار التالي الظاهر بالإسفل:
     * هل تسمح بإضافة شاكي أخر للشكوى (شكوى جماعية)•
    ويمكن بعدها مشاركة الرقم المرجعي للشكوى مع الراغبين بالتسجيل على هذة الشكوى الجماعية.
     
اشترك في النشرة الإخبارية
اشترك في النشرة الإخبارية