المديرية العامة للمعايير المهنية وتطوير المناهج

تختص المديرية العامة للمعايير المهنية وتطوير المناهج بالإشراف الاداري والفني على المؤسسات التدريبية الخاصة (المعاهد، مكاتب خدمات التدريب، مراكز التدريب، الوحدات التدريبية) ومتابعة جودة التدريب لرفد سوق العمل بالقوى العاملة الوطنية المؤهلة والتي تلبي إحتياجات القطاعات الاقتصادية المتنوعة وتسهم في التنمية المستدامة من خلال شراكات مستدامة بين القطاعين الحكومي والخاص في مجالات التدريب التخصصي.

الرؤية:

منظومة تدريبية وطنية بمعايير عالمية مستشرفة لتطلعات المستقبل

الرسالة:

قوى عاملة وطنية ممكنة وذات قدرة تنافسية بما تمتلكه من مهارات شخصية ومهنية واحترافية مواكبة لمتطلبات الحاضرمن خلال منظومة تدريبية طموحة متكاملة ومستشرفة للرؤية المستقبلية وملبية لاحتياجات التنمية المستدامة عالية التأهيل تكون رافدا لسوق العمل مما يجعل السلطنة منصة ووجهة للتدريب المهني المتخصص.

للمزيد من المعلومات اتصل بنا:  

نوع الاستفسار

الهاتف

البريد الالكتروني

الاجراءات الادارية

24344298

PTI@manpower.gov.om 

الاجراءات الفنية

24344653

Occupational-standards@manpower.gov.om 

اجراءات المتابعة الميدانية

24344625

Curriculum.Development@manpower.gov.om

    دائرة المؤسسات التدريبية الخاصة:.
    تتولى هذه الدائرة مسئولية الاشراف الاداري على المؤسسات التدريبية الخاصة والعمل على  تنفيذ ومتابعة اجراءات الترخيص والتجديد والالغاء.

    دائرة تطوير المناهج:.
    تتولى هذه الدائرة مسؤولية الاشراف الفني على المؤسسات التدريبية الخاصة من خلال المصادقة على الأنشطة التدريبية ومايترتب عليها من برامج و شهادات تدريبية، كما تضع آليات ومعايير تنفيذ الأنشطة التدريبية وإعتماد  الهيئة الإدارية والتدريبية.

    دائرة ضبط المعايير المهنية:

    تقوم الدائرة بمتابعة أداء  المؤسسات التدريبية الخاصة من خلال الزيارات الميدانية والتي تحقق  أهداف الارشاد والتوجيه والتقييم والتصنيف  للمؤسسات وكذلك للوقوف على مدى التزامها بمعايير جودة التدريب ، والتحقق من تنفيذ البرامج التدريبية وفق محاورها المصدقة.

المديرية العامة للتدريب المهني

تسعى المديرية العامة للتدريب المهني جاهدة إلى ضمان جودة منظومة التعليم والتدريب المهني المطبقة في الكليات المهنية الحكومية وذلك من أجل الحصول على مخرجات مهنية ذات جودة عالية ملبية لاحتياجات السوق النوعية والكمية ولربط مخرجاته مباشرة بعملية الانتاج والإقتصاد الوطني وسوق العمل، وتعمل المديرية وبشكل مستمر على تطوير البنية التحتية للكليات المهنية من أجل الحصول على مخرجات قادرة على أداء المهارت المهنية ضمن ظروف تكنولوجية حديثة تحاكي التقدم التكنولوجي في منشآت ومؤسسات القطاعين العام والخاص وغرس المفاهيم التنافسية وريادة الأعمال مما يحقق أهداف التعليم والتدريب المهني كما ونوعا ووللاقتصاد رؤيته الشاملة من خلال أهداف استراتيجية تم التخطيط لها لمدة عشر سنوات (2016 -2025)، ومن خلال قيم ورسالة وأهداف مهنية قادرة على مواجهة ظروف وأحوال المجتمع والسوق المتغيرة والمتبدلة بشكلٍ متسارعِ النمو.

الرؤية:

تعليم وتدريب مهني نوعي يوفر قوى عاملة وطنية ذات كفاءة عالية تتواكب مع التنافسية  ومتطلبات مجتمع  المعرفة وأهداف التنمية المستدامة.

الرسالة:

تأهيل قوى عاملة وطنية ذات كفاء عالية بمختلف المستويات والمؤهلات المهنية من خلال منظومة تعليمية وتدريبية حديثة متكاملة محفزة تشجع التعلم المستمر والابتكار والعمل الريادي والشراكة وبما يتماشى مع احتياجات سوق العمل.

القــــيم:

  • التعاون والمشاركة:

       نعمل سوية مع مختلف أصحاب المصلحة  وفق مبدأ المشاركة في اتخاذ القرارات.

  • التطوير والتحسين:

      نتبنى سياسة التطوير والتحسين المستمرين لتجويد عمليات التعليم والتدريب المهني بأنماطه المتنوعة.

  • المسؤولية:

ننفذ مهام أعمالنا بدافع المسؤولية الوطنية اتجاه تطوير التعليم والتدريب المهني.

  • الاحترافية/ المهنية:

نطبق الممارسات  المثلى لخلق بيئة عمل مناسبة مستقطبة للكفاءات والخبرات في سبيل تحقيق مرتكزات وأهداف التعليم والتدريب المهني.

  • المنافسة:

نسعى لخلق بيئة عمل تنافسية تزيد الإنتاجية وتحقق الإبداع والتطوير الذاتي وتعزز مهارات العمل الريادي.

  • الشفافية:

نوثق كافة أعمالنا بمختلف الأساليب الورقية والإلكترونية ،ونرفع من سوية الحوار كما نشجع النقد البناء لتطوير العمل وتحسين جودته.

  • الإنصاف:

نعمل وفق مبدأ العدالة والاحترام المتبادل والتكافؤ في الفرص والامتيازات.

  • المساءلة /المحاسبة:

نعمل وفق سياسة أن " الجميع قابل للمساءلة والمحاسبة" وفق إجراءات منصفة وعادلة ذات شفافية عالية.

  • الاتصال الفعال:

نستخدم كافة وسائل الاتصال والتواصل الشفوية والمكتوبة والمصورة والإلكترونية لتحقيق رسالتنا بكفاءة وفعالية عالية.

    أولا: دائرة الدعم الفني والإحتياجات:

    تختص هذه الدائرة بتلبية إحتياجات الكليات المهنية  المختلفة وكلية العلوم البحرية في الخابورة   التابعة للمديرية ، من حيث تقديم الدعم الإداري والفني  لها ،وتلبية احتياجاتها  المادية والبشرية ،من خلال التنسيق  مع الجهات المعنية بالوزارة .

    وتقوم الدائرة بإنجاز أعمالها من خلال الأقسام التابعة لها:

    •           قسم إنتاج الوسائل التعليمية والمكتبة .

    •           قسم الإحتياجات للكليات المهنية .

    •           قسم المسابقات المهنية.

    وتشمل مهام واختصاصات الدائرة ما يلي:

    1.         إعداد الدراسات التفصيلية للإحتياجات المالية والإدارية والفنية للكليات المهنية.

    2.         متابعة تنفيذ الخطط والمشاريع والبرامج التشغيلية والتطويرية للكليات المهنية.

    3.         إعداد الخطة السنوية والميزانية التقديرية لإنتاج الوسائل التعليمية والتنسيق بشأنها مع الجهات المعنية.

    4.         توفير المواد المقروءة والمرئية والمسموعة المتعلقة بمجالات الدراسة والبرامج التدريبية وفرص العمل المتاحة في الكليات المهنية.

    5.         تطوير نظم المعلومات والشبكات في الكليات المهنية.

    6.         إعداد الإحصائيات والبيانات عن المشاريع والخطط المنفذة والمستقبلية.

    7.         التنسيق مع الكليات المهنية للأعمال التطويرية وأعمال الصيانة للمنشآت والمباني والمرافق والأجهزة والمعدات.

    8.         المتابعة والتنسيق مع الكليات المهنية حول ضمان وضبط جودة التدريب.

    9.         اعداد الاحتياجات الفعلية من التجهيزات المادية والبشرية للكليات المهنية الجديدة ومتابعة وتوفيرها مع الجهات المعنية بالوزارة.

     ثانيا: دائرة التوجيه والإرشاد:

    تنبع أهمية التوجيه والإرشاد المهني من كونه يمثل  حلقة الوصل فيما بين الطالب/المتدرب والكلية وموقع التدريب وسوق العمل ، حيث أنه يرافق للطالب والمتدرب  في جميع مراحله الأكاديمية  والتدريبية وبدايات مراحل تشغيله واستلامه وظيفته الأولى . وتقوم الدائرة بإنجاز مهامها وأعمالها من خلال الأقسام التابعة لها:

     •           قسم التوجيه والإرشاد.

    •           التدريب الميداني .

    •           متابعة الخريجين.

    وتشمل مهام واختصاصات الدائرة ما يلي:

    1.         مساعدة الطلبة والمتدربين على إكتشاف ميولهم وإستعداداتهم وقدراتهم في المجال التعليمي والمهني المناسبين.

    2.         إعداد مواد إعلامية لإستخدامها في برامج التوعية المهنية في الكليات المهنية أو في وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية وتقييمها.

    3.         إنتاج حقائب معلوماتية لإستخدامها في عمليات التوجيه والتوعية لجميع الفئات ذات العلاقة.

    4.         الإشراف على عمليات التسجيل وإجراء الإختبارات والمقابلات، وإستخراج نتائج المتقدمين لها من الطلبة والمتدربين والباحثين عن عمل.

    5.         إعداد خطط وبرامج التدريب الميداني بالتنسيق مع الكليات المهنية في ضوء الإحتياجات الآنية والمستقبلية والاشراف على هذه العملية.

    6.         تحديد إحتياجات الطلبة والمتدربين للتدريب الميداني بالتنسيق مع الكليات المهنية ومتابعة أدائهم بعد إجتيازه.

    7.         تقديم الخدمات الإستشارية للكليات المهنية ومساعدتها في التخطيط لبرامجها وتطوير تخصصاتها وفقا لإحتاجات سوق العمل العماني.

    8.         التنسيق مع المعنيين بالمديرية العامة للتشغيل حيال إيجاد فرص عمل للخريجين قبل وبعد التدريب وفقا لتخصصاتهم ومستوياتهم المهنية.

    9.         إعداد وتطوير الاجراءات والأنظمة والتشريعات لتنظيم المسابقات المهنية المحلية والمشاركة في المسابقات الخليجية والعالمية.

    ثالثا: دائرة المناهج والتقويم:

    تختص دائرة المناهج والتقويم بإعداد وتطوير البرامج والمناهج المهنية وفق المعايير المهنية المعتمدة وإحتياجات سوق العمل بالتنسيق مع مركز المعايير والإختبارات المهنية ومؤسسات القطاعين العام والخاص. كما تختص بتقويم أداء الطلبة والمتدربين في الكليات المهنية المختلفة من خلال نظام التقويم المستمر والتقويم النهائي.

     وتقوم الدائرة بإنجاز مهامها وأعمالها من خلال الأقسام التابعة لها:

    •           قسم مناهج التعليم والتدريب المهني .

    •           قسم مناهج التعليم السمكي والزراعي .

    •           قسم مناهج المهارات الأساسية .

    •           قسم التقويم والإختبارات .

    •           قسم اللغة الانجليزية.

      وتشمل مهام واختصاصات الدائرة ما يلي:

    1.         تحديد الاحتياجات التدريبية والتعليمية لسوق العمل بقطاعيه العام والخاص.

    2.         تصميم وإعداد مناهج للتدريب تتلاءم مع إحتياجات سوق العمل.

    3.         المشاركة في إعداد الإختبارات المهنية اللازمة لتقييم مخرجات العملية التدريبية وتقييمها.

    4.         المشاركة في إعداد ومواءمة الوسائل والمواد التعليمية المستخدمة في برامج التعليم والتدريب المختلفة  والمطبقة في الكليات المهنية.

    5.         إعتماد الموافقة الفنية على مناهج التدريب المطبقة في الكليات المهنية ،وتقديم الإستشارات لها.

    6.         وضع وإدارة نظام موحد لتقييم عناصر العملية التدريبية في في الكليات المهنية.

    7.         وضع أسس وبرامج ومعايير قياس القدرات التأهيلية للراغبين بالإلتحاق ببرامج التعليم والتدريب المهني.

    8.         وضع آلية لمنح الشهادات للمستويات المهنية المختلفة.

    9.         إعداد نظام وطني للاختبارات ومنح الشهادات بالتعاون مع مركز المعايير  والاختبارات المهنية.

    10.        إجراء الدراسات والبحوث لتطوير نظام التقييم وذلك للحصول على أفضل مخرجات للنظام التدريبي.


    زيادة أعداد الملتحقين بالتعليم والتدريب المهني لتوفير إحتياجات سوق العمل من مستويات المهارات المهنية المطلوبة.

    توفير وتطوير الموارد البشرية القيادية والإشرافية على قطاع التعليم   والتدريب المهني وللتعليم والتدريب المهني في الكليات المهنية  بالطرق الحديثة.

    توفير وتطويرالموارد المادية للتعليم والتدريب المهني لتتوافق   إحتياجات المتدربين والعاملين في الكليات المهنية وإحتياجات التقنيات  المتجددة في أماكن العمل.

    تطوير برامج التعليم والتدريب المهني المتواءمة بإستمرار مع سوق العمل.

    تطوير مسارات ومؤهلات التعليم والتدريب المهني وفق المعايي الوطنية والإقليمية والدولية .

    ضمان جودة الكليات المهنيةالتعليم والتدريب المهني وفق  المعايير الوطنية والدولية وتطوير جودة التعليم والتدريب .

    تطبيق ممارسات إستدامة التعليم والتدريب المهني المالية والبيئية.

    1- شهادة الدبلوم  المهني:
     هي الوثيقة التي يحصل عليها الطالب عند تحقيقه متطلبات النجاح الخاصة بمسار الدبلوم المهني.
    2- شهادة الكفاءة المهنية :
     هي الوثيقة التي يحصل عليها المتدرب عند تحقيقه متطلبات النجاح الخاصة بمسار التلمذة المهنية.
    3- شهادة دورات تدريبية :
    هي الوثيقة التي تمنح للأفراد عند التحاقهم بمسار برامج التدريب المهني التالية:
    دورات رفع الكفاءة للعاملين والموظفين.
    الباحثين عن عمل أو تغيير المهنة.
    ذوي الاحتياجات الخاصة .
    تنمية المجتمع المحلي.
    4- شهادة الدبلوم التعليم المهني العام. (لا يزال تحت الدراسة بين وزارة القوى العاملة ووزارة التربية والتعليم).

     أ) الكلية المهنية للعلوم البحرية بالخابورة:

    موقع وعنوان الكلية: تقع الكلية  بالعباسة في الخابورة.

     الهاتف: 26801941/26801940  الفاكس: 26801939 

    الأقسام الفنية والتخصصات المهنية البحرية: تقدم الكلية خدمات التعليم والتدريب في مجال العلوم البحري لكافة الشباب العماني في مختلف مناطق  ومحافظات السلطنة من خلال الأقسام الفنية التابعة لها وعلى النحو الآتي:

     

    القسم

    التخصص

    تربية الأحياء المائية

    الاستزراع السمكي

    التنمية السمكية

    الإرشاد السمكي وضبط الجودة

    بناء وإصلاح السفن

    بناء وإصلاح السفن

    تقنيات الملاحة ومعدات الصيد

    ربان سفن صيد ساحلي

    ربان سفن صيد أعماق

    هندسة الصيد

    هندسة سفن صيد ساحلي

    هندسة سفن صيد أعماق

     

    ب) الكلية المهنية بصلالة:

    موقع وعنوان الكلية:  تقع  في منطقة ريسوت في مدينة صلالة .

    الهاتف : 23219614  الفاكس : 23219613

    الأقسام الفنية والتخصصات المهنية الهندسية  والتجارية: تقدم الكلية خدمات التعليم والتدريب في مجال المهن الهندسية والتجارية لكافة الشباب العماني في محافظة ظفار والمناطق التابعة لها من خلال الأقسام الفنية التابعة لها وعلى النحو الآتي:

    القسم

    التخصص

    الهندسة الكهربائية

    تمديدات كهربائية منزلية

    تمديدات كهربائية صناعية

    هندسة الالكترونيات

    صيانة الأجهزة الالكترونية

    هندسة التبريد والتكييف

    التبريد الصناعي والمنزلي

    التكييف الصناعي والمنزلي

    الهندسة الميكانيكية

    الميكانيكا العامة

    الميكانيكا الصناعية

    هندسة اللحام وتشكيل المعادن

    اللحام وتشكيل المعادن

    الدراسات التجارية

    تسويق ومبيعات

     

    ج) الكلية المهنية بالسيب:

    موقع وعنوان الكلية:  تقع الكلية في ولاية السيب في محافظة مسقط.

    الهاتف: 24556506  الفاكس: 24535722/24540964

    الأقسام الفنية والتخصصات المهنية الهندسية  والتجارية: تقدم الكلية خدمات التعليم والتدريب في مجال المهن الهندسية والتجارية لكافة الشباب العماني في  محافظة مسقط، بالإضافة إلى (ولاية بركاء، ولاية نخل، ولاية بدبد، ولاية سمائل) من خلال الأقسام الفنية التابعة لها وعلى النحو الآتي

    القسم

    التخصص

    الهندسة الكهربائية

    تمديدات كهربائية منزلية

    تمديدات كهربائية صناعية

    هندسة إلكترونيات

    صيانة الأجهزة الإلكترونية

    هندسة التبريد والتكييف

    التبريد الصناعي والمنزلي

    التكييف الصناعي والمنزلي

    هندسة تقنية السيارات

    تقنية صيانة السيارات

    سمكرة السيارات

    دهان السيارات

    الهندسة الميكانيكية

    الميكانيكا العامة

    الميكانيكا الصناعية

    هندسة اللحام وتشكيل المعادن

    اللحام وتشكيل المعادن

    هندسة البناء والإنشاءات

    إنشاء الهياكل الخرسانية والمعدنية

    التصميم والديكور

    الدهان، النقش والديكور

    الرسم المعماري

    إدارة صيانة المباني

    الدراسات التجارية

    تسويق ومبيعات

    هندسة الأخشاب

    نجارة المباني

    تصميم وتركيب الأثاث

    تنجيد الأثاث

     

      د) الكلية المهنية بصحم:

    موقع وعنوان الكلية:  تقع الكلية في بطحاء الأشخر في محافظة الباطنة جنوب.

    الهاتف:26959206  الفاكس: 26854118 

    الأقسام الفنية والتخصصات المهنية الهندسية  والتجارية: تقدم الكلية خدمات التعليم والتدريب في مجال المهن الهندسية والتجارية  والزراعية لكافة الشباب العماني في  المحافظة والولايات التابعة لها : (بركاء، المصنعة، الرستاق، العوابي، نخل، وادي المعاول، السويق، الخابورة، صحم، صحار، لوى وشناص) بالإضافة إلى (محافظتي ظفار ومسندم ومنطقة الظاهرة.) من خلال الأقسام الفنية التابعة لها وعلى النحو الآتي:

     

    القسم

    التخصص

    الهندسة الكهربائية

    تمديدات كهربائية منزلية

    تمديدات كهربائية صناعية

    هندسة إلكترونيات

    صيانة الأجهزة الإلكترونية

    هندسة التبريد والتكييف

    التبريد الصناعي والمنزلي

    التكييف الصناعي والمنزلي

    هندسة تقنية السيارات

    تقنية صيانة السيارات

    سمكرة السيارات

    دهان السيارات

    الهندسة الميكانيكية

    الميكانيكا العامة

    الميكانيكا الصناعية

    هندسة اللحام وتشكيل المعادن

    اللحام وتشكيل المعادن

    هندسة البناء والإنشاءات

    إنشاء الهياكل الخرسانية والمعدنية

    التصميم والديكور

    الدهان، النقش والديكور

    الرسم المعماري

    إدارة صيانة المباني

    الدراسات التجارية

    تسويق ومبيعات

    هندسة الأخشاب

    نجارة المباني

    تصميم وتركيب الأثاث

    تنجيد الأثاث

    تقنيات الزراعة

    الإنتاج النباتي

    تقنيات التصنيع الغذائي

     

    هـ) الكلية المهنية بصور:

    موقع وعنوان الكلية:  تقع الكلية في  منطقة المرتفعة في مدينة صور في محافظة الشرقية.

    الهاتف: 25530003  الفاكس: 25540162

    الأقسام الفنية والتخصصات المهنية الهندسية  والتجارية: تقدم الكلية خدمات التعليم والتدريب في مجال المهن الهندسية والتجارية  لكافة الشباب العماني في  المحافظة والولايات التابعة لها:  (صور، الكامل والوافي، جعلان بني بوحسن، جعلان بني بو علي، وادي بني خالد، إبراء، المضيبي، بدية، القابل، دماء والطائين، مصيرة) بالإضافة إلى (محافظة ظفار) من خلال الأقسام الفنية التابعة لها وعلى النحو الآتي:

    القسم

    التخصص

    الهندسة الكهربائية

    تمديدات كهربائية منزلية

    تمديدات كهربائية صناعية

    هندسة إلكترونيات

    صيانة الأجهزة الإلكترونية

    هندسة التبريد والتكييف

    التبريد الصناعي والمنزلي

    التكييف الصناعي والمنزلي

    هندسة تقنيات السياارات

    تقنية صيانة السيارات

    سمكرة السيارات

    دهان السيارات

    الهندسة الميكانيكية

    الميكانيكا العامة

    الميكانيكا الصناعية

    هندسة اللحام وتشكيل المعادن

    اللحام وتشكيل المعادن

    هندسة البناء والإنشاءات

    إنشاء الهياكل الخرسانية والمعدنية

    التصميم والديكور

    الدهان، النقش والديكور

    الرسم المعماري

    إدارة صيانة المباني

    الدراسات التجارية

    تسويق ومبيعات

    هندسة الأخشاب

    نجارة المباني

    تصميم وتركيب الأثاث

    تنجيد الأثاث

     

    و) الكلية المهنية بعبري:

    موقع وعنوان الكلية:  تقع الكلية في   منطقة الرايبة في مدينة  عبري في محافظة الظاهرة.

    الهاتف: 25690131  الفاكس: 25689321 .

    الأقسام الفنية والتخصصات المهنية الهندسية  والتجارية: تقدم الكلية خدمات التعليم والتدريب في مجال المهن الهندسية والتجارية  لكافة الشباب العماني في  المحافظة والولايات التابعة لها  : (عبري، ينقل، ضنك، البريمي، محضة، نزوى، بهلاء، الحمراء، منح، آدم، إزكي، سمائل)،بالإضافة إلى (محافظة ظفار) وولايات (الرستاق، العوابي، وادي بني خالد).من خلال الأقسام الفنية التابعة لها وعلى النحو الآتي:

     

    القسم

    التخصص

    الهندسة الكهربائية

    تمديدات كهربائية منزلية

    تمديدات كهربائية صناعية

    هندسة إلكترونيات

    صيانة الأجهزة الإلكترونية

    هندسة التبريد والتكييف

    التبريد الصناعي والمنزلي

    التكييف الصناعي والمنزلي

    هندسة تقنية السيارات

    تقنية صيانة السيارات

    سمكرة السيارات

    دهان السيارات

    الهندسة الميكانيكية

    الميكانيكا العامة

    الميكانيكا الصناعية

    هندسة اللحام وتشكيل المعادن

    اللحام وتشكيل المعادن

    هندسة البناء والإنشاءات

    إنشاء الهياكل الخرسانية والمعدنية

    التصميم والديكور

    الدهان، النقش والديكور

    الرسم المعماري

    إدارة صيانة المباني

    الدراسات التجارية

    تسويق ومبيعات

    هندسة الأخشاب

    نجارة المباني

    تصميم وتركيب الأثاث

    تنجيد الأثاث

     

    ز) الكلية المهنية بشناص:

    موقع وعنوان الكلية:  تقع الكلية في   منطقة  العقر في مدينة  شناص في محافظة الباطنة شمال.

    الهاتف: 26747691  الفاكس: 26747725

    الأقسام الفنية والتخصصات المهنية الهندسية  والتجارية: تقدم الكلية خدمات التعليم والتدريب في مجال المهن الهندسية والتجارية  لكافة الشباب العماني في  المحافظة والولايات التابعة لها  : (شناص، لوى، صحار ومسندم )، من خلال الأقسام الفنية التابعة لها وعلى النحو الآتي:

     

    القسم

    التخصص

    الهندسة الكهربائية

    تمديدات كهربائية منزلية

    تمديدات كهربائية صناعية

    هندسة إلكترونيات

    صيانة الأجهزة الإلكترونية

    ميكاترونكس

    هندسة التبريد والتكييف

    التبريد الصناعي والمنزلي

    التكييف الصناعي والمنزلي

    الهندسة الميكانيكية

    الميكانيكا العامة

    الميكانيكا الصناعية

    هندسة اللحام وتشكيل المعادن

    اللحام وتشكيل المعادن

    الدراسات التجارية

    تسويق ومبيعات

     

    ح) الكلية المهنية بالبريمي:

    موقع وعنوان الكلية:  تقع الكلية في   منطقة  العقدة في مدينة  البريمي.

    الهاتف: 25661103   الفاكس: 25657305/25657306 

    الأقسام الفنية والتخصصات المهنية الهندسية  والتجارية: تقدم الكلية خدمات التعليم والتدريب في مجال المهن الهندسية والتجارية  لكافة الشباب العماني في  المحافظة والولايات التابعة لها  : (محضة والسنينة والبريمي والروبة)، من خلال الأقسام الفنية التابعة لها وعلى النحو الآتي:

    القسم

    التخصص

    الهندسة الكهربائية

    تمديدات كهربائية منزلية

    تمديدات كهربائية صناعية

    هندسة إلكترونيات

    صيانة الأجهزة الإلكترونية

    هندسة التبريد والتكييف

    التبريد الصناعي والمنزلي

    التكييف الصناعي والمنزلي

    الهندسة الميكانيكية

    الميكانيكا العامة

    الميكانيكا الصناعية

    هندسة اللحام وتشكيل المعادن

    اللحام وتشكيل المعادن

    هندسة البناء والإنشاءات

    إنشاء الهياكل الخرسانية والمعدنية

    التصميم والديكور

    الدهان، النقش والديكور

    الرسم المعماري

    إدارة صيانة المباني

    الدراسات التجارية

    تسويق ومبيعات

    العناية بالصحة والجمال

    العناية بالشعر والجمال

     

المديرية العامة للتعليم التقني

أنشأت المديرية العامة للتعليم التقني تنفيذاً للمرسوم السلطاني رقم (90/98 ) باعتماد الهيكل التنظيمي لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل والتدريب المهني والى المرسوم السلطاني رقم (2001/84 ) بتعديل مسمى «المديرية العامة للتعليم الفني الى مسمى «المديرية العامة للتعليم التقني والى المرسوم السلطاني رقم (2001/108 ) بإنشاء وزارة القوى العاملة وأن تؤول اليها اختصاصات العمل والتعليم التقني والتدريب المهني. والهدف الرئيسي من إنشاء المديرية هو الإشراف من خلال الكليات التقنية على تنفيذ وتطوير برامج تعليم تقني لتوفير خريجين ذوي صفات وخبرات ومهارات عالية تتلاءم مع وتغطي احتياجات سوق العمل.

تشرف المديرية العامة للتعليم التقني على سبع كليات موزعه على مختلف محافظات السلطنة والتي بدورها تطرح خمسة وثلاثون برنامجا في مجالات الهندسة وتقنية المعلومات والدراسات التجارية والعلوم التطبيقية والصيدلة وتصميم الأزياء وتمنح الكليات مؤهلات الدبلوم (سنتين) والدبلوم العالي (ثلاثة سنوات) والبكالوريوس التقني (أربعة سنوات) بعد السنة التأسيسية في اللغة الانجليزية. وأغلبية الخريجين من الكليات هم من الحاصلين على الدبلوم الذين يعملون كفنيين أو تقنيين في المصانع والشركات والمؤسسات من القطاع العام والخاص. 

    دائرة الشؤون الأكاديمية

    انشأت دائرة الشؤون الأكاديمية ضمن الهيكل التنظيمي للمديرية العامه للتعليم التقني و تختص بمراجعة و تطوير السياسات و الآليات الخاصة بتقييم المناهج الدراسية لمختلف التخصصات بالكليات التقنية و اعداد التوصيات بشأنها . كما تختص الدائرة بإعداد الدراسات ووضع الخطط  اللازمة لتحسين الموارد التعليمية و جودة العملية التعليمية و الإشراف على عملية التوحيد المعياري للأنظمة الأكاديمية المتعلقة بالخطط الدراسية و جودة التعليم و طرق التدريس و تقييم الطلبة و سرية الاختبارات و الإرشاد الأكاديمي و الأمانه العلمية و ضمان مقايستها مع مؤسسات التعليم العالي. كما تقوم الدائرة بإعداد دراسات لتطوير برامج تعمين الوظائف الأكاديمية و الفنية في الكليات التقنية و القيام بالإجراءات الأكاديمية المتعلقة بتنفيذ البرامج المعتمدة و متابعة شؤون المبتعثين الأكاديمية بالتنسيق مع دائرة الموارد البشرية بالوزارة . و تندرج تحت الدائرة ثلاثة اقسام و هي:

      قسم البرامج التأسيسية

      قسم البرامج التخصصية

      قسم المتابعة و التدقيق الأكاديمي

    دائرة العلاقات الصناعية ونقل التكنولوجيا والتدريب

    تندرج دائرة العلاقات الصناعية ونقل التكنولوجيا والتدريب ضمن المديرية العامة للتعليم التقني حيث تقوم بمتابعة ومراجعة مؤشرات الأداء الرئيسية المتعلقة بالأهداف والإستراتيجية لمنظومة التعليم والخاصة بالعلاقات الصناعية بالإضافة إلى تعزيز التعاون بين الكليات والقطاعين الحكومي والخاص بما يسهم في تطوير المناهج التعليمية بالكليات كم تقوم بالمتابعة والإطلاع على التطورات التكنولوجية التي تطرأ على سوق التقنية بالسلطنة والعمل على ضمان الحصول على تراخيص نقل التكنولوجيا والشهادات المهنية مع ضمان ومراعاة حقوق الملكية الفكرية إلى جانب ذلك تعمل على إيجاد وتوفير فرص التدريب في القطاعات الصناعية للطلبة والكوادر الأكاديمية والفنية والإدارية في الكليات التقنية لتحديث خبراتهم ورفع مهاراتهم ونقلها إلى الكليات. و تندرج تحت الدائرة ثلاثة اقسام و هي :

       قسم العلاقات الصناعية والتسويق

       قسم نقل التكنولوجيا وإدارة الملكية الفكرية

       قسم البرامج الموازية والتدريب.

    دائرة الاحتياجات

    تختص دائرة الاحتياجات بحصر وتحليل جميع احتياجات الكليات التقنية من الموارد البشرية (المحاضرين والفنيين والكوادر الإدارية) والموارد المادية (الأجهزة والمعدات والمستلزمات المكتبية وصيانتها وتحديثها وتوفير موارد بديلة) وتلبية هذه الاحتياجات وذلك في سبيل توفير البيئة الدراسية والتعليمية المناسبة للطلبة وفق أحدث التقنيات ومساعدة الكليات لتحقيق رؤيتها ورسالتها وأهدافها الإستراتيجية.

     

    بدأ التعليم التقي بمنح مؤهل الدبلوم الفني والذي كان يُمنح للطلاب بعد سنتين من الدراسة للعمل بمهنة "فني" في أي من مجالات التخصص، ثم تم تطبيق نظام المؤهلات المهنية الوطنية العامة (GNVQ)، حيث شمل النظام على ثلاث سنوات دراسية تكون الأولى منها سنة تأسيسية لدراسة اللغة الإنجليزية وتقنية المعلومات والرياضيات.

    أما النظام الحالي فقد تركز على تطوير البرامج والمناهج التدريبية والتوسع في التخصصات المهنية بمشاركة القطاع الخاص، وذلك عن طريق تخريج الطلبة في ثلاث مستويات مختلفة وهي: الدبلوم والدبلوم المتقدم والبكالوريوس. حيث تمنح الكلية التقنية العليا شهادة البكالوريوس في جميع التخصصات عدا التصوير الضوئي، وتصميم الأزياء، والصيدلة وبعض التخصصات الهندسية مثل: التبريد والتكييف، بينما تمنح باقي الكليات شهادتي الدبلوم والدبلوم المتقدم فقط. والجدير بالذكر بأن الكليات التقنية لا تمنح أي من المؤهلات أعلاه إلا بعد اجتياز الطالب التدريب على رأس العمل، بالإضافة إلى المعايير الأخرى الموضحة في الشكل (1).

    وتخضع المناهج والبرامج والتخصصات في الكليات التقنية لمراجعة وتطوير مستمر بالعدد والنوعية بما يتناسب واحتياجات سوق العمل. فقد ازدادت اعداد التخصصات من ثلاثة عشر قبل العام الأكاديمي (2003-2004) لتصبح (25) تخصص، ثم الى (29) تخصص في العام (2007-2008)م ولترتفع الى (38) تخصص حتى تاريخه.

    التخصصات الدراسية المعتمدة بالكليات التقنية:

     

    م

    التخصص الدراسي

    م

    التخصص الدراسي

    برامج الهندسة

    1

    الهندسة المعمارية

    9

    الهندسة المدنية

    2

    هندسة الحاسوب

    10

    هندسة الالكترونيات والاتصالات

    3

    الهندسة الصناعية

    11

    الهندسة الكيميائية

    4

    هندسة القوى الكهربائية

    12

    الهندسة الميكانيكية

    5

    هندسة الميكاترونيكس*

    13

    الرسم الهندسي

    6

    هندسة المساحة

    14

    مساحة الكميات

    7

    هندسة النفط والغاز

    15

    هندسة التكييف والتبريد

    8

    هندسة المعدات الطبية

    برامج تقنية المعلومات

    16

    تقنية المعلومات

    20

    الانترنت والأمن الالكتروني

    17

    نظم المعلومات

    21

    الشبكات

    18

    قواعد البيانات

    22

    الوسائط المتعددة*

    19

    هندسة البرمجيات

    برامج الدراسات التجارية

    23

    إدارة المكاتب

    27

    إدارة الموارد البشرية

    24

    التسويق

    28

    إدارة الاعمال الالكترونية

    25

    المحاسبة

    29

    المحاسبة المعتمدة (CAT)*

    26

    مؤهلات التأمين القانوني*

    برامج العلوم

    30

    الأحياء التطبيقية

    33

    مختبرات المدارس*

    31

    علوم البيئة

    34

    الصحة والسلامة المهنية

    32

    الكيمياء التطبيقية

    35

    الصحة الصناعية

    برامج اخرى

    36

    مساعد صيدلي

    38

    تصميم الازياء

    37

    التصوير الضوئي

    * البرامج المؤشرة بعضها موقوف وفق حاجة سوق العمل وبعضها للطرح وفق رغبة الطلبة وتوفر الموارد

     

    ضمن خطة الوزارة في منح الفرص للموظفين العاملين في القطاعين العام والخاص لمواصلة الدراسة وتطوير معارفهم ومهاراتهم وتنمية قدراتهم ورفع كفائتهم لتمكينهم من مواكبة المستجدات في المهارات والمعارف التي يتطلبها سوق العمل مما ينعكس ايجابيا على القدرة التنافسية للاقتصاد العماني وكذلك من اجل مد الجسور مع سوق العمل بقطاعيه العام والخاص ، فقد اصدرت الوزارة لائحة الدراسة بالتفرغ الجزئي رقم (250/2013) بتاريخ 6 مايو 2013 وبدأ تسجيل الدفعة التجريبية الاولى في يناير  2014م وبلغ العدد الكلي للمقبولين للدراسة من الدفعة الأولى (73) طالبا وطالبة موزعين على (12) تخصص في كافة الكليات وبلغ عدد المقبولين من الدفعة الثانية في سبتمبر  2014م (95) طالبا وطالبة موزعين على 15 تخصص في مختلف ألكليات اما الدفعة الثالثة في يناير 2015 فقد بلغت (80) طالب وطالبة. وتسعى الوزارة لزيادة الاعداد وفق الموارد المتوفرة في الكليات التقنية بنسبة 5% من اعداد الطلبة المقبولين .

مركز المعايير والاختبارات المهنية

تفاعلا مع التوجيهات السامية لتعزيز الاهتمام بتأهيل وتدريب الموارد البشرية الوطنية، ونسبة إلى تسارع النمو في أنشطة وقطاعات سوق العمل، برزت الحاجة لإنشاء مركز متخصص في إعداد المعايير المهنية لكافة مستويات المهارة المهنية، للمساهمة في تنظيم سوق العمل العماني ورفده بالكفاءات. وقد بدأ العمل في إعداد مجموعة من المعايير المهنية لعدد من المهن ذات الأولوية في برامج التدريب المهني بالتعاون مع بيت خبرة عالمي منذ عام (2005 م) وحتى نهاية (2010 م) وهي فترة الدراسة الاستشارية التي تم خلالها أيضا تصميم الهيكل التنظيمي للمركز وتحديد احتياجاته من الموارد البشرية.

وفي عام (2011 م) صدر القرار الوزاري رقم (76/2011) الذي يقضي بإنشاء مركز المعايير والاختبارات المهنية ليتولى تطوير منظومة معايير مهنية تغطي كافة المهن لمختلف المستويات المهارية، وتخطيط وإدارة نظام اختبارات وتراخيص مهنية. وذلك بهدف تحسين أداء المؤسسات الإنتاجية والخدمية ورفع مستوى أداء القوى العاملة بالإضافة إلى تطوير برامج ومناهج التدريب المهني والتقني وتدريب المدربين. ويتضمن الهيكل التنظيمي للمركز أقساما مختلفة معنية بإعداد المعايير والاختبارات المهنية بالتنسيق والتعاون مع القطاع الخاص لمختلف القطاعات الاقتصادية. وقد قام المركز منذ تاريخ إنشائه برسم الإستراتيجيات وتحديد رؤية المركز ورسالته وأهدافه، وصياغة لائحته التنظيمية.

حيث تقع على عاتق مركز المعايير والاختبارات المهنية مسؤولية كبيرة كمساهم في تحديد البرامج الدراسية والتدريبية التي تتواءم مع متطلبات سوق العمل، ويسهم المركز بفاعلية كبيرة في تنظيم سوق العمل، ويؤكد جودة العمالة التي تدخل السوق، وذلك لتحسين الإنتاجية مما يسهم في تحقيق النمو الاقتصادي الذي تتطلع إليه خطط التنمية. كما أن للمركز دور مهم في توجيه اليد العاملة نحو المهن التي تتوفر فيها فرص العمل. وبذلك فإن للمركز دور اجتماعي واقتصادي، وسوف يسعى المركز إلى القيام بدوره بفاعلية عالية وفقا للأهداف التي رسمت له، ولمزيد من المعلومات يمكنكم الاطلاع على الصفحة الالكترونية الرسمية للمركز (www.ostc.gov.om)

 
 

    ونظرا لأهمية دوره فقد أُتبع المركز إلى وكيلة التعليم التقني والتدريب المهني بوزارة القوى العاملة، ويتكون المركز من الأقسام التالية: 

    1-قسم المعايير المهنية المتقدمة


    تعتبر المعايير المهنية المكون الرئيسي لبقية أنشطة المركز المختلفة ، فبناء على المعايير المهنية يتم تطوير برامج دراسية وتدريبية تحقق متطلبات سوق العمل، فهي توصف بوضوح المهارات التي يحتاجها المهني لكي يؤدي عمله بنجاح ويعطي أعلى مردود ممكن. كما تعتبر المعايير المهنية أساسا للاختبارات المهنية التي تستنبط منها. وتؤدي الاختبارات المهنية إلى قياس مهارات المتقدم ليتم على أثرها منح المهني رخصة مزاولة المهنة والتي تشكل شهادة بإتقانه للمهنة. ويعتمد قسم المعايير المهنية المتقدمة على أحدث المنهجيات المتبعة في إعداد تلك المعايير وبشراكة كاملة مع كافة القطاعات.

    2-قسم الاختبارات والشهادات

    يضطلع القسم بمهام إعداد اختبارات مهنية تتناسب ومستوى مهاري محدد من المستويات المعتمدة، بحيث تشتق هذه الاختبارات من مادة المعايير المهنية العمانية، ويتم إعدادها من خلال ورش عمل متخصصة يشارك فيها الممارسون والعاملون في المهنة، والأكاديميون في ذات الاختصاص، بالإضافة إلى خبراء واختصاصيي الاختبارات المهنية. وتكون الاختبارات المهنية على شقين نظري وعملي، وتركز في المرحلة الأولى على المستويات المهارية الأولى الخاصة بالعامل محدود المهارة والعامل الماهر، والتي تم الانتهاء من تطوير مجموعة من المعايير المهنية لها. على أن يتم إجراء الاختبارات النظرية باستخدام نظام اختبارات محوسب في معامل اختبارات خاصة بالمركز، في حين يتم إجراء الاختبارات العملية في مختبرات وورش متخصصة بمراكز التعليم والتدريب الحكومية والخاصة. ويمكن أن تستخدم نتائج الاختبارات أو تقارير الأداء كمحدد أساس في منح رخصة مزاولة المهنة للمتقدم للاختبار، كما يمكن أن توفر مؤشرات عن الاحتياجات التدريبية سواء تمكن المتقدم من اجتياز الاختبار أو لم يتمكن.

    3-قسم التوجيه وتأهيل المدربين

    يتولى القسم مهام إعداد وتصميم برامج تدريبية متخصصة مبنية على مادة المعايير المهنية، وذلك بهدف رفع كفاءة المدربين بمراكز التدريب المهني الحكومية والخاصة وذلك بما يتواكب وتطورات سوق العمل، من خلال إكساب المدرب المعارف والمهارات المتجددة في مجال التدريب واطلاعه على أفضل الممارسات والوسائل المتاحة حتى يتسنى له انجاز البرامج التدريبية بكفاءة عالية. كما يمكن وأن يساهم القسم في تحديد الاحتياجات التدريبية للمتدربين واختيار برامج التدريب الأنسب لهم ومن ثم تقييم فعالية هذه البرامج، بما يمكن وأن ينعكس إيجابا على مخرجات التدريب الحكومي والخاص ويرفع من كفاءتها بحيث تتلاءم واحتياجات ومتطلبات سوق العمل، مما سوف يساعد هذه المخرجات على الانخراط مباشرة في العملية الإنتاجية دون الحاجة إلى اللجوء إلى برامج تدريبية إضافية.

    4-قسم العلاقات الصناعية والمهنية

    يعتبر قسم العلاقات الصناعية والمهنية حلقة الوصل بين المركز وقطاعات سوق العمل ويعتمد في أداء مهامه على شبكة اتصالات حديثة تحتوي على جميع أنواع وسائل الاتصال (الانترنت، التلفون الثابت، الفاكس، التلفون النقال، اللقاءات المباشرة). كما أن القسم يعتمد في معظم نشاطاته على الاتصال المباشر من خلال زيارات ميدانية مستمرة وهو ينقل ما يتم من إنجازات داخل المركز إلى الجهات المعنية كما ينقل احتياجات المؤسسات الاقتصادية من معايير ودورات تدريبية واختبارات مهنية إلى المركز من أجل إعدادها.

    5-قسم بحوث التدريب وسوق العمل

    يتطلع المركز في ممارسة مهامه إلى اعتماد وسائل وأساليب البحث العلمي كمرتكز أساس في جميع مجالات عمله الخاصة بالمعايير والاختبارات المهنية وتدريب وتأهيل المدربين، والى استخدام نتائج هذا البحث وتوصياته ومقترحاته في المساهمة في مواءمة المناهج والبرامج التعليمية والتدريبية مع متطلبات واحتياجات سوق العمل الفعلية، وذلك من خلال أعمال وأنشطة هذا القسم، والذي يسعى إلى تحقيق ذلك من خلال إنشاء مكتبته الخاصة التي تغطي المراجع والدوريات ذات العلاقة بمجالات عمل المركز، وتفعيل التعاون مع المؤسسات المعنية بالتعليم التقني والتدريب المهني من جهة ومؤسسات وشركات القطاع الخاص من جهة أخرى، في جمع البيانات والإحصاءات وإعداد التقارير وإجراء البحوث. كما يضطلع القسم بمسؤولية التحضير وتنسيق المشاركات في المؤتمرات والحلقات العلمية المتخصصة.

    6-قسم الشؤون الإدارية والمالية
اشترك في النشرة الإخبارية
اشترك في النشرة الإخبارية